الوسائط

النشارة الناعمة

تعريفها: -

تتميز بصغر حجم حباتها فمنها المطحون وشبه المطحون وهي خاليه من المخلفات والمسامير

 

 

استخدامات النشارة الناعمة: -

-1 تستخدم النشارة الناعمة في صناعه ما يسمى بالوود بليت
 -2كما يتم استخدامها في صناعه الواح الخشب الMDF
-3
وايضا استخدامها في صناعه الفحم المضغوط

 -1 استخدام النشارة الناعمة في الوود بليت
حيث يمكن تصنيع الوود بليت من المخلفات الزراعية ومخلفات الأشجار حيث لا يتوقف انتاج الود بليت علي المخلفات الخشبية فقط فيمكن الاستفادة من المخلفات الزراعية في انتاج وود بليت بسعات وطاقات حرارية عالية جدا...
وهذه المخلفات مصادرها تتمثل في قشر النخيل أو قشر شجر جوز الهند و ايضا يمكن استخدام كل من بقايا كسر اغصان الاشجار او مخلفات التربة الزراعية.
كما يمكن استخدام المخلفات الزراعية في صناعته وهي (جريد النخيل-  تقليم الاشجار_نوي البلح_تفلة الزيتون) حيث نجد ان هذه المخلفات الزراعية من افضل الخامات في صناعة البليت لما لها من سعة وقيمة حرارية مرتفعة تولد طاقة حرارية مرتفعة جدا وهذا هو المطلوب بشكل كبير.


 

 استخدامات النشارة في صناعه الفحم المضغوط-2

 من أحد المشاريع التي تدخل النشارة الناعمة فيها حيث تعتبر المادة الخام الأساسية في المشروع ويجب ان تكون في صوره ناعمه

تُطحن المخلفات الخشبية على شكل مسحوق. يُنقل المسحوق عبر حاويات صغيرة إلى آلة الكبس لكبسه، ثمّ يتم تفحيمه بأفران تفحيم مخصصة؛ للحصول على مواد أوليّة مطابقة للمواصفات البيئيّة من حيث عدم إصدار الغازات والروائح


استخدامات النشارة في صناعه الواح الخشب المضغوطة -3

الخشب المضغوط ما هو إلا خليط مفتت و معاد تجميعه بواسطة الغراء من شتى أنواع الخشب ، 

تصنيع الخشب المضغوط :  يتم تجميع جميع زوائد الخشب و الشظايا من مختلف أنواع الأخشاب المخلفة من الصناعات الخشبية و يتم إدخالها في آلة تقوم ببرشها على هيئة شظايا دقيقة جدا ، ثم يتم إضافة غراء سائل من نوع قوي جداً مخصص لتلك الغاية إلى كوم الشظايا الدقيقة الرفيعة ، فينتج عجينة مرنة يتم صبها في قوالب على هيئة ألواح كبيرة ( كما هي هيئة الخشب الخام ) ، ثم تترك لتجف أو تجفف بواسطة الحرارة ، ثم تنزع تلك الألواح من القوالب فيتكون لدينا ما يسمى الخشب المضغوط على هيئة ألواح كبيرة تباع على أنها مواد خام ، ثم لعمل الأثاث الخشبي منها فإنها تقطع و يعمل منها الشكل المطلوب كسائر أنواع الخشب الأخرى .

المواد الخام المستعملة في صناعة النشارة الناعمة: -

-1 كسور الاخشاب      

-2خشب الكونتور والباب والشباك

-3خشب السيلخ