وود بليت

الـ وود بليت

Ultimate Responsive Image Slider Plugin Powered By Weblizar

ماهو الـ وود بليت (wood pellet)

الـ وود بليت هو احدى وسائل تحويل الوقود الحيوي الي طاقة وهو من اشهر الانواع المعروفة عالميا.
ويصنع الوود بليت من كبس النشارة الخشبية او كسر الاخشاب او من مخلفات اخرى للاخشاب.
وهناك مصادر آخري له ( وود بليت ) تتمثل في قشر النخيل أو قشر شجر جوز الهند و ايضا يمكن استخدام كل من بقايا كسر اغصان الاشجار او مخلفات التربة الزراعية.

متي ظهر الـ وود بليت (wood pellet)

ظهر الـ وود بليت قبل القرن العشرين كان 90% من الأمريكيين يحرقون الخشب لتدفئة منازلهم ومع ازدهار استخدام الوقود الحجري نسبة الأمريكيين المستخدمين للتدفئة بالأخشاب انخفضت لتصل إلى 1% في عام 1970 و خلال أزمة الطاقة في السبعينات عاد الاهتمام باستخدام الأخشاب كمصدر للطاقة.
والآن عاد استخدامه وتطبيقه عن طريق تحويله إلى pellets والتي هي عبارة عن كبسولات مضغوطة و معالجة ( وود بليت)
و تصنع الكبسولات ( وود بليت) من نشارة الخشب المضغوطة أو المخلفات النباتية – النفايات الورقية – القشور والعديد من المواد العضوية الأخرى.
و تعتبر هذه الكبسولات ( وود بليت ) ناتج ثانوي من النشارة المطحونة و زوائد الخشب.
و هذه الكبسولات ( وود بليت ) كثيفة بشكل كبير و تصنع من مكونات قليلة الرطوبة (أي برطوبة أقل من 10%) مما يسمح للكبسولات أن تحترق وفق عمليات احتراق عالية المردود.
كما ان كثافتها العالية تسمح بتخزينها بأماكن ذات مساحات صغيرة و ان تنقل لمسافات بعيدة وهذه الكبسولات ( وود بليت ) هي وقود حيوي معالج و له العديد من المحاسن مقارنة بالوقود الاحفوري حيث يمكن استبدال البترول و الحطب بهذه الكبسولات ( وود بليت) في تدفئة المنازل.

مقارنة الـ وود بليت مع انواع الوقود الاخرى:

1- مع الوقود الحيوي الغير معالج:
معالجة الوقود الحيوي يقدم محاسن عديدة كالتكاليف الاقل نسبياً و محتوى الرطوبة المنخفض مما يؤمن سهولة نقلها و تخزينها و استخدامها.
خصائص الوود بليت تختلف بشكل كبير عن الحطب و هذا يعود بشكل اساسي الى التجانس و قلة الرطوبة في الكبسولات الخشبية ( وود بليت ) و الذي يتحقق بتجفيف و ضغط نشارة الخشب.
محتوى الرطوبة العالي في الكتلة الحيوية الغير معالجة هو عائق يؤدي الى تكاليف النقل المرتفعة و تزايد الميكروبات خلال الاستخدام و النقل.
والتفاوت في مستوى الرطوبة يؤدي الى احتراق متفاوت مع انبعاثات ضارة و مردود منخفض.
اما تجفيف و ضغط الخشب و تحويله الى كبسولات ( وود بليت ) يعطي كثافة طاقة اعلى و خصائص احتراق افضل.
كما ان خصائص تخزين الكبسولات ( وود بليت ) مع محتوى رطوبة قليل امر مفضل و هناك حسنة اخرى للكبسولات مقارنة بانواع الوقود الحيوي الاخرى الغير معالجة و هي انها تناسب المستهلك اكثر فمن الممكن مثلاً عند استخدام الكبسولات ( وود بليت ) ان تعذى المدفأة اوتوماتيكياً و هي تحوى غباراً أقل.

2- مع الوقود الاحفوري:
من المحاسن مقارنة بالوقود الاحفوري فان الوود بليت وقود متجدد لا يسبب اي مساهمة في ظاهرة الاحتباس الحراري حيث ان احتراق 5mm2 من النفط يطلق 13.8 tones من CO2 في الغلاف الجوي. لذا فالتحول من استخدام النفط الى الكبسولات ( وود بليت ) يخفف من الانبعاثات بالاضافة الى ان الكبسولات ( وود بليت ) اقل تكلفة من النفط و الكهرباء